ساحل الذهب (جمهورية غانا)

08/01/2019


باحث الدكتوراه: عباس القريشي


 تُعتبر جمهورية غانا من بلدان إفريقيا الغربيّة، وتقع على ساحل خليج غينيا، ورغم صغرها من حيث المساحة وعدد السكان، إلّا أنّها من الدول المُميّزة في قارّة إفريقيا، ويعود السبب في تميّزها إلى الثروة الطبيعيّة الضخمة الموجودة فيها، بالإضافة إلى أنّها أوّل دولة في قارّة إفريقيا تحصل على استقلالها عن الحكم الاستعماري[1]. عدد سكان جمهورية غانا يبلُغ عدد سكّان غانا الحالي 29،694،224 نسمة، وذلك في يوم السبت الموافق السابع عشر من تشرين الثاني لعام 2018م، وفقاً لأحدث تقديرات الأمم المُتحدّة، وتُشكّل هذه النسبة ما يُعادل 0.39% من إجمالي سكان العالم[2].تحتلّ غانا المرتبة 49 في قائمة البلدان من حيث عدد السكّان، أمّا الكثافة السكانيّة فيها فتبلُغ حوالي 129 شخص لكلّ كيلومتر مربع، بالإضافة إلى أنّ المساحة الإجماليّة للأراضي تبلُغ حوالي 227.540 كيلومتر مربّع.


مناخ غانا


مناخ غانا مناخ مداري حسب تصنيف كوبن للمناخ  بمعنى أنه مناخ غير قاحل، حيث درجات الحرارة أعلى من 18°م على مدار السنة وفي المناخات المدارية، هناك فصلين فقط، فصل جاف وفصل ممطر ولا توجد مظاهر البرودة أو الثلج في هذه الدولة، وتغير زاوية الشمس فيها ضعيف ،وفي هذه الدولة غالبا ما تبقى درجات الحرارة مستقرة (حارة) على طول السنة.


الأديان في غانا


 توجد العديد من الديانات المُتّبعة في جمهوريّة غانا، وهي كما يأتي[3]: الديانة المسيحيّة بمُختلف الطوائف، وتُقدّر نسبة تابعيها بحوالي 69%. الديانة الإسلامية، ويُقدر عدد المسلمين حوالي 15.6%. دياناتٌ ومعتقداتٌ أخرى تُقدر نسبة تابعيها بحوالي 15.4% من عدد السكان، ومن هذه الديانات اليهوديّة، والبوذيّة، والهندوسيّة وغيرها.


الاقتصاد في غانا


يتمثّل الاقتصاد في غانا بالقطاع الزراعيّ، حيث يُشكّل حوالي 35% من الناتج المحليّ الكُلّيّ الإجمالي، ويُغطّي حوالي 65% من الأيدي العاملة وذلك عام 2001، ومن أهمّ المحاصيل التي تُنتجها: الموز، والفول، والأرز، والذرة، وغيرها، ومن المحاصيل التي تُباع بهدف التصدير الموز، وصابون الكوبرا، والليمون الحامض، والمطاط، والقطن، والكاكاو، ونخيل الجوز، وغيرها من المحاصيل، كما يتم إنتاج اللحوم ولكن بكميات قليلة قد لا تكفي لتلبية الطلب المحلي، بالإضافة إلى وجود الذهب في غانا[4].


معلومات أخرى عن غانا


 هناك معلومات قيمة عن جمهوريّة غانا، منها [5]: تُعتبر مدينة أكرا عاصمة غانا.


 


 ومنها أن َّالعلم الوطنيّ الغاني ثلاثيّ الألوان؛ فهو عبارة عن خطوط مرسومة بشكل أفقيّ، وهي خطوط حمراء، وصفراء، وخضراء، بالإضافة إلى وجود نجمة خماسيّة ذات لون أسود وسط الشريط ذو اللون الأصفر.


 


ومنها:ويحكم غانا خليج غينيا هو خليج موجود في الساحل جنوب الغربي لأفريقيا في المحيط الأطلسي[6]،حيث تقع على بضع درجات شمال خط الاستواء، ذلك يعطيها مناخًا دافئًا[7]  



ومنها: أن دولة غانا تمسى بساحل الذهب، وذلك لأنها من أكثر الدول شهرةً في إنتاج وتصدير المعادن باهظة الثمن والنادرة؛ كالألماس، والذهب، والمنجنيز، والبوكسيت، والحديد، وهذا ما يجعلها محط أنظار للعديد من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الأجانب الذين يذهبون للاستثمار فيها، وتحتل هذه الدولة المركز العاشر على مستوى العالم في إنتاج الذهب.


ومنها: تشتهر دولة غانا بأطباق الطعام الدسمة التي لا تكاد تخلو مكوناتها من اللبن أو أحد مشتقاته، وهذا ما يفسر ارتفاع أسعار الحليب واللبن فيها


 


 كما تشتهر بالأطعمة البحريّة؛ وخاصةً السمك، ويشار إلى أنّ أكثر سكان هذه الدولة هم من المسلمين الذين لا يتناولون لحم الخنزير، ولذلك فإنّ أغلب طعامهم يكون نباتياً.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[1] -Ernest Amano Boateng, Donna J. Maier Oliver Davies، "Ghana"، www.britannica.com, Retrieved 17-11-2018. Edited.                                                   


[2]- ==


[3] - Ghana", www.encyclopedia.com, Retrieved 17-11-2018.


 


[4] - ==


[5] -==


[6] - "Limits of Oceans and Seas, Draft 4th Edition: North Atlantic Ocean and its Sub-Divisions". International Hydrographic Organization. 2002.


[7] Ghana: Geography Physical". photius.com.

اضافة تعليق
ملاحظة: التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر
الاسم
البريد
التعليق
ارسال

إعلان

تواصل معنا عبر

قناة اليوتيوب

المكتبة

المسلمون في غرب أفريقيا .. تاريخ وحضارة
تاريخ الاضافة
11/09/2016
المسلمون في غرب أفريقيا .. تاريخ وحضارة

المجلة