اطلالة على جمهورية بوركينا فاسو

02/05/2020

بقلم باحث الدكتوراه عباس  القريشي


        جمهورية فولتا العليا هو الاسم القديم لدولة بوركينا فاسو،  وفي 4 أغسطس 1984 غير الرئيس (توماس سانكارا )، اسمها إلى (بوركينا فاسو) والذي معناه (أرض الناس الذين يصعب افسادهم) باللغتين المحليتين موسي وديولا



  • موقعها


        هي دولة تقع في غرب أفريقيا، ضمن دول الصحراء الكبرى في أفريقيا، تحاط بوركينا فاسو بست دول هي (مالي من الشمال، النيجر من الشرق، بنين من الجنوب الشرقي، توگو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربي)


 وتبلغ مساحتها (274200 كم2)، وعدد سكانها يزيد على ( 13.500.000نسمة).



  • اقتصاد بوركينا فاسو


      تعدُّ بوركينا فاسو واحدة من أفقر الدول في أفريقيا ،بل في العالم. فهي تفتقر إلى الموارد والثروات، المصدر الرئيس للاقتصاد في بوركينا فاسو هو الزراعة، ومن أهم منتجاتها الفول السوداني والقطن والذرة والدخن وللثروة الحيوانية دور كبيرة في تنمية اقتصادها لذا تمتلئ حقولها بالأبقار والماعز والضأن.



  • عاصمة بوركينافاسو


     مدينة واگادوگو(Ouaga) تعدُّ من أكبر وأهم المدن فيها وهي العاصمة وقد أنشئت في القرن الثاني عشر الميلادي تقريبًا وأصبحت عاصمة مورونابا في القرن الخامس عشر. وخضعت لأحتلال القوات الفرنسية عام 1896م، أقيمت السكك الحديدية عام 1954م فارتبطت  بمدينة بوبو، ديولاسو، وساحل العاج. ومنذ ذلك الوقت نزح إليها سكان كثيرون بحثًا عن العمل .


     كما يوجد فيها منطقة مركزية ذات طابع عصري، وتضم  أيضًا مجموعة من المساجد تقام فيها الصلوات. ومن ابرز معالمها( قصر مورو نابا القائد التقليدي) لشعب الموسي. وفيها مطار جوي، وجامعة، ومتحف للفن الإفريقي.


       تمتاز بمناخها الاستوائي وتعد مركزا مهما لتصدير المنتجات الزراعية والحيوانية والمعادن كالذهب والفوسفات، كما توجد فيها أهم الصناعات الرئيسية  كتعليب الأغذية، والمشروبات، وإنتاج مواد البناء، والأقمشة.



  • معالم بوركينا فاسو


      هناك مجموعة من المعالم التأريخية والسياحية تستقطب كثير من الاجانب فقطاع السياحة فيها متطور وهو عامل الجذب الرئيسي للبلد فهي تمتلك مجموعة من الزوايا الطبيعية الرائعة التي تسمح لك بالاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة. كما للحياة البرية دور كبير في ذلك.


ومن ابرز المعالم فيها



  • نصب الشهداء التاريخي التذكاري  


      تخليدا  لأبطالها الوطنيين تم تركيب نصب تذكاري  في العاصمة -  Ouaga - ، ويعد من أكثر المجموعات المعمارية الأصلية في إفريقيا. ولهذا النصب مرئيين تمامًا ليس فقط أثناء النهار ، بل أيضًا في الليل؛ لأنه يوجد في قاعدته إضاءة خلفية تسمح لك بمشاهدة النصب التذكاري في الظلام  فوق المدينة.



  • قرية تيبل (Tiebele )


     هي قرية صغيرة تقع بجوار حدود بوركينا فاسو مع غانا. يقطنها شعب كاسينا ، وهو أحد أقدم المجموعات العرقية في البلاد ، ويوجد عدد كبير من الأكواخ الطينية التقليدية وغيرها من العمارة، وجميعها مزينة بشكل جميل. حيث يتم بناء المنازل بمواد بسيطة جدا كالطين والقش والاخشاب يتعمدون إلى تزينها بالألوان الزاهية؛ لتشير إلى الاعتزاز بتراثهم وقوميتهم، ويرجع سبب بناءهم المتواضع  إلى الفقر في المنطقة.




  • 6. حديقة أرلي الوطنية


     تعدُّ هذه الحديقة واحد من أربع حدائق وطنية في بوركينا فاسو، وتقع في جنوب شرق بوركينا فاسو، وتبلغ مساحتها (700 كم2 )، وهذه الحديقة موطن لآلاف الحيوانات المختلفة كالأسود والضباع والنمور والثعالب والذئاب والقرود وأفراس النهر، والظباء والغزلان، ولفترات متأخرة كانت الحديقة موطنا للكلب البري الأفريقي المنقرض حاليا في بوركينافاسو.



* 7. أطلال لوروبيني


     تعد من الاماكن الأثرية في بوركينافاسو هذه الآثارن ويقدر عمرها بمايزيد عن ( 1000عام )، تعد بمثابة تذكرة حية لمدى اتساع وأهمية تجارة الذهب عبر الصحراء ذات يوم.


 وهي عبارة عن موقع للتراث العالمي لليونسكو وكان أول من يكافأ بمثل هذا الوضع في البلاد. تشكل الأنقاض الحجرية هنا رحلة نهارية رائعة وما زالت ، في الوقت الحالي ، محفورة بالعديد من الأسرار التي يُتوقع اكتشافها مع مرور الوقت.




  • مدينة سابو (Sabou )


      تشتهر هذه المدينة بالتماسيح ويعدُّ اهل هذه المدينة التماسيح حيوانات مقدسة ، وينظرون للتماسيح على أنها غير ضارة، ومن اجدير بالذكر لم تقع أي حوادث تتعلق بالتماسيح منذ أكثر من (75 سنة)، ومن يذهب لزيارة تلك المدينة السكان المحليين  يشجعونه بالجلوس  على أحد التماسيح لأخذ جولة.


 


 

اضافة تعليق
ملاحظة: التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر
الاسم
البريد
التعليق
ارسال

إعلان

تواصل معنا عبر

قناة اليوتيوب

مجلتي الأفريقية

العدد الرابع من مجلتي الافريقية
تاريخ الاضافة
08/07/2020
العدد الرابع من مجلتي الافريقية

المجلة