موفد المركز في نيجيريا الباحث الدكتور الشيخ كبير علي ظافى

24/07/2024

148 مشاهدة

في إطار تعزيز العلاقات العلمية والثقافية بين العراق ونيجيريا، قام موفد  مركز الدراسات الأفريقية التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة في نيجيريا .   الشيخ محمد عبد الله، منسق المركز، وبرفقته الدكتور إبراهيم المعظم, بزيارة إلى مدينة بوتشي النيجيرية
التقى الوفد بالدكتور الشيخ كبير علي ظافى، أحد أبرز الشخصيات العلمية الأكاديمية في وسط نيجيريا والمحاضر في كلية التقنيات المتعددة بولاية بوتشي. يُعد الدكتور الشيخ كبير علي ظافى من أوائل الحاصلين على درجة الدكتوراه في المنطقة، ومؤلف الكتاب المقرر في المدارس الثانوية العامة "نقاش حول الشعر العربي المعاصر في شمال نيجيريا".  
 واوضح الدكتور المعظم :تم خلال اللقاء مناقشة عدة قضايا إسلامية وثقافية معاصرة،  منها البحث عن مخطوطات العلماء الأفارقة من الطرق الصوفي  حيث تم التركيز على المخطوطات التي كان يمتلكها والد الدكتور الشيخ كبير علي ظافى. كما وتم مناقشة سبل توطيد العلاقات البحثية والتعاون العلمي و تم بحث سبل تعزيز التعاون العلمي بين مركز الدراسات الأفريقية في العتبة العباسية المقدسة والمؤسسات الأكاديمية في نيجيريا والتعاون المشترك لانعقاد ندوات علمية مشتركة حيث ناقش الجانبان وإمكانية تنظيم ندوات علمية مشتركة تسهم في تبادل المعرفة والخبرات بين الباحثين من العراق ونيجيريا.
 أعرب الدكتور الشيخ كبير علي ظافى عن سعادته بهذه الزيارة، مشيدًا بالجهود التي يبذلها مركز الدراسات الأفريقية في تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية. وأكد على أهمية التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والدينية لتحقيق الأهداف المشتركة في نشر المعرفة والثقافة الإسلامية.
من جهته، أكد الشيخ محمد عبد الله على الجهود المستمرة لمركز الدراسات الأفريقية بتعزيز الروابط العلمية والثقافية مع نيجيريا، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق هذا الهدف.

المعرض


ملاحظة/ التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر
التعليقات