المركز يقيم صلاة الجمعة في دولة السنغال والخطبة تتناول "سلوك الإنسان تجاه خالقه وأخيه الإنسان وسائر المخلوقات"

22/06/2024

148 مشاهدة

في إطار الأنشطة الفكرية والثقافية التي يقوم بها مركز الدراسات الإفريقية التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، ألقى الشيخ مصطفى ديبا، ممثل المركز والمنسق في السنغال، خطبة الجمعة حيث تطرق فيها إلى موضوع هام يحمل عنوان "سلوك الإنسان تجاه خالقه عز وجل وتجاه أخيه الإنسان وسائر المخلوقات".
وقد ركزت الخطبة على الجانب الأخلاقي في العبادات والمعاملات، مستشهداً بأقوال وأفعال الإمام علي عليه السلام كنموذج حيّ طبق هذا المفهوم على أرض الواقع. وأوضح الشيخ ديبا كيف أن الإمام علي عليه السلام بيّن للبشرية الطريقة المثلى لتنظيم علاقتهم مع الله ومع أنفسهم ومع الآخرين، وكذلك مع كافة الموجودات.
ممثل المركز اوضح في حديث له ان الخطبة تناولت عدة محاور، منها: العلاقة مع الله: ضرورة تعزيز التقوى والورع في حياة الإنسان والالتزام بأوامر الله والابتعاد عن نواهيه. و العلاقة مع النفس: التأكيد على أهمية تزكية النفس والارتقاء بها نحو الأفضل، من خلال الفضائل والأخلاق الحميدة. والعلاقة مع الإنسان: تسليط الضوء على حقوق وواجبات الفرد تجاه أخيه الإنسان، من خلال تعزيز قيم التعاون، والعدالة، والمساواة. والعلاقة مع المخلوقات: الدعوة إلى احترام البيئة والمخلوقات الأخرى، والمحافظة على التوازن البيئي كجزء من الإيمان والتقوى.
أشار الشيخ ديبا في خطبته إلى أن الإمام علي عليه السلام يمثل القدوة المثلى في التعامل مع هذه المحاور، حيث قدم نموذجاً فريداً يُحتذى به في تنظيم العلاقات الإنسانية والروحية والبيئية.
اختتم الشيخ ديبا خطبته بالدعوة إلى العمل على تطبيق هذه المبادئ في الحياة اليومية، مؤكداً أن السلوك الحسن والأخلاق الرفيعة هي الطريق لتحقيق السعادة والرضا في الدنيا والآخرة.
تأتي صلاة الجمعة ضمن سلسلة من الفعاليات والأنشطة التي ينظمها مركز الدراسات الإفريقية في السنغال، بهدف نشر الوعي وتعزيز القيم الإسلامية السمحة بين المسلمين في القارة الإفريقية.

المعرض


ملاحظة/ التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر
التعليقات