بمشاركة المئات من الجاليات الأفريقية في العراق ..مركز الدراسات الأفريقية ينظم مسير العشق الحسيني في النجف الأشرف

22/07/2024

97 مشاهدة

للسنة الثالثة على التوالي انطلقت مسيرة العشق الحسيني التي نظمها مركز الدراسات الأفريقية، التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، بمشاركة الجاليات الأفريقية المقيمة في العراق. شارك في المسيرة أتباع أهل البيت عليهم السلام من سبع وعشرين دولة أفريقية، أغلبهم من طلبة العلوم الدينية، المقيمين في النجف الأشرف وكربلاء المقدسة. 
في تصريح صحفي، قال عن وحدة التبليغ، السيد مسلم الجابري: "إحياءً للشعائر الحسينية وتقديم العزاء للمولى أمير المؤمنين عليه السلام وحفيده الإمام صاحب العصر والزمان أرواحنا لتراب مقدمه الفداء، نظم مركز الدراسات الأفريقية في اليوم الرابع عشر من محرم الحرام مسير العشق الحسيني للجاليات الأفريقية في العراق، وشارك فيها ممثلون عن سبع وعشرين دولة، كان أغلبهم من طلبة العلوم الدينية".
وأضاف الجابري أن العديد من الأفارقة من أتباع أهل البيت عليهم السلام المقيمين في العراق، وخصوصاً في محافظتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة، شاركوا في المسيرة. انطلقت المسيرة من ساحة الميدان باتجاه مرقد أمير المؤمنين عليه السلام، حيث قدم المشاركون تعازيهم بهذه الذكرى الأليمة. كما حمل المشاركون رايات الحزن والعزاء ورددوا الشعارات الحسينية الولائية للدين والمذهب.
وضمن برنامج مسير العشق الحسيني أُقيم في امام حرم أمير المؤمنين عليه السلام مجلس عزاء حسيني، حيث ألقى مبلغو مركز الدراسات الأفريقية قصائد الرثا الخاصة بالمناسبة وانشدوا القصائد الحسينية الحزينة.
من جانبهم، أعرب عدد من المشاركين في المسيرة عن امتنانهم وتقديرهم للمركز على رعايته ودعمه للمجتمعات الأفريقية والجاليات في العراق، وإقامة مجالس العزاء والوعظ، وتنفيذ البرامج الإنسانية والدينية والعقائدية والاجتماعية المتنوعة في القارة الأفريقية.
وأكدوا أن مسير العشق الحسيني، الذي نظم للسنة الثالثة على التوالي، تمثل فرصة لإحياء الشعائر الحسينية للجاليات الأفريقية في العراق، وأعربوا عن فخرهم بالمشاركة الفعّالة والكبيرة في هذه المناسبة.
وكان هناك تعاون كبير مع العتبة العلوية المقدسة وقيادة شرطة النجف الاشرف وحضر المسيرة للتغطية الإعلامية عدد كبير من القنوات الفضائيات والوكالات الإخبارية المحلية والدولية.

المعرض


ملاحظة/ التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر
التعليقات