منسق مركز الدراسات الإفريقية يزور كلية الشريعة والقانون في نيجيريا لتعزيز التعاون العلمي

19/10/2024

17 مشاهدة

زار منسق مركز الدراسات الإفريقية، التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، الدكتور إبراهيم المعظم عبدا لله، كلية الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية بمدينة "يُوْلاَ" عاصمة ولاية "آدَمَاوَ" في نيجيريا، ضمن سلسلة جولاته العلمية المستمرة.
خلال الزيارة، التقى الدكتور إبراهيم المعظم عبد الله بعميد شعبة اللغات الأجنبية في الكلية، الدكتور عمر محمد البدوي، الذي يعد من الباحثين والمتخصصين في شؤون المخطوطات والتراث الإسلامي الإفريقي. وتمحور اللقاء حول سبل الوصول إلى المخطوطات النادرة التي تعود لعلماء أفارقة، بهدف تعزيز البحث والدراسات في هذا المجال.
 وفي تصريح له حول الزيارة، قال الدكتور إبراهيم المعظم عبد الله: "تأتي زيارتنا إلى كلية الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية في إطار سعينا لتعزيز التعاون العلمي والثقافي مع المؤسسات الأكاديمية في إفريقيا. نهدف من خلال هذه اللقاءات إلى تسليط الضوء على التراث الإسلامي الغني الذي تركه علماء إفريقيا، والعمل على الوصول إلى المخطوطات النادرة التي قد تسهم في إغناء البحث والدراسات الإسلامية."
وأضاف: "نتطلع إلى بناء جسور من التعاون مع الأكاديميين والمتخصصين في شؤون التراث والمخطوطات، لتحقيق الأهداف المشتركة في حفظ هذا الإرث الغني وتوثيقه للأجيال القادمة. ونحن ممتنون للترحيب الذي لقيناه من إدارة الكلية ونتطلع إلى مشاريع مستقبلية تجمعنا في هذا المجال."
 وناقش الطرفان خلال اللقاء أهمية الحفاظ على المخطوطات الإفريقية النادرة، وضرورة الاستفادة منها في البحث العلمي، وتوسيع دائرة التعاون بين مركز الدراسات الإفريقية والكلية في مجالات التوثيق والنشر. وقدّم الدكتور المعظم شرحاً حول أهداف المركز ودوره في دعم البحث العلمي والتراث الإسلامي الإفريقي، بما يسهم في إحياء الثقافة الإسلامية وتوثيقها.
 في ختام اللقاء، قدّم الدكتور إبراهيم المعظم عبد الله نسخة من منشور تعريفي بمركز الدراسات الإفريقية إلى الدكتور عمر محمد البدوي، الذي رحّب بهذه المبادرة، وأعرب عن أمله في توسيع آفاق التعاون المستقبلي بين الجانبين لتعزيز البحث والتراث الإسلامي في المنطقة.

المعرض


ملاحظة/ التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر
التعليقات