اللغات الأكثر رواجاً في القارة السمراء

24/09/2019

 


معتز محمد حنون الكنعاني


يتنوّع البعد الثقافي في إفريقيا في مجالات مختلفة يعضد بعضها بعضاً حتى تتكون فسيفساء من الثقافة والأدب والفنون واللغات, تتمازج فيما بينها تمازج ألفة فيقبل كل منها الأخر كما هو, ولتنوّع اللغات قصة أخرى تبدأ من عددها الاستثنائي و"تؤكد الدراسات الحديثة عدم وجود وثائق توضح بدقة عدد اللغات في إفريقيا في حين يرى بعض الباحثين في اللغة أنها تسعمائة، ويرى آخرون أنها تتجاوز الألف، ومهما يكن فأن العدد الحقيقي لهذه اللغات يظل مجهولا"[1] , ولا تنتهي قصة اللغات هنا بل هي تمتاز بمائز استثنائي أيضاً وهو تكلم الأفارقة بلغات قارات أخرى كالانكليزية والفرنسية والعربية, فهي قارة عابرة للقارات "إن صحّ التعبير", وذلك لامتلاكها طاقة كامنة تمكنها من الولوج في أجزاء العالم البعيد بسبب تكلم سكانها لغات المستعمرين, بعد أن كانت في عزلة منقطعة النظير.


ومع ما لشعوبها من لغات غير أصيلة كالانكليزية والفرنسية, نجدهم يحتفظون بلغاتهم كالهوسا والسواحيلية, ويتكلمون اللغات المحكية في البلدان التي تجاورهم, وهكذا نجد الافريقي متحدثاً لـ (4-7) لغات بكل طلاقة, وإذا أردنا وضع قائمة بأبرز اللغات التي يتكلم بها الافارقة نجد أن أشهرها:



  1. الإنجليزية: وهي لغة أساسية في عدة بلدان منها بوتسوانا ورواندا والكاميرون ونيجيريا والسودان وليبيريا وسيراليون وأوغندا وغانا وتنزانيا, ويبلغ متحدثيها حوالي (700) مليون نسمة.

  2. الـعربية: تعتبر الجزيرة العربية مهد اللغة العربية, فالعربية من اللغات الآسيوية, لكنها عبرت إلى بلدان شمال إفريقيا: مصر وتونس وليبيا وموريتانيا والجزائر, وهي لغة رسمية في كل من السودان وجيبوتي والصحراء الغربية وتشاد والصومال وأرتيريا والمغرب, ويصل عدد الناطقين بالعربية في افريقيا أكثر من (100) مليون نسمة.

  3. الـسواحيلية: هي لغة افريقية تنتشر في بلدان الشرق الافريقي الساحلية, وهي لغة رسمية في كل من أوغندا وكينيا وتنزانيا, وتنتشر أيضا في شعوب جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي ورواندا وموزمبيق, ويتجاوز الناطقون بها في افريقيا (93) مليون نسمة.


 



  1. الـفرنسية: وهي واحدة من اللغات القليلة الانتشار في العالم لو استثنينا افريقيا, ولكن بسبب احتلال فرنسا لعدد من البلدان الافريقية باتت الفرنسية احدى اللغات المنتشرة في بعض البلدان الافريقية حتى أصبح عدد الناطقين بها في افريقيا أكثر من (90) مليون نسمة, نجدهم في المغرب والسنغال والجزائر ورواندا, وفي توغو وساحل العاج وبنين وبوركينافاسو والكونغو وسيشل وتشاد وغينيا وغينيا الاستوائية والغابون والكونغو الديمقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى.

  2. الـ “هوسا: تعتبر الهوسا واحدة من اللغات الافريقية المنتشرة في غرب ووسط افرقيا, ويصل عدد الناطقين بها أكثر من (50) مليون نسمة, وتنتمي الـ “هوسا” إلى فرع اللغات الغرب تشادية المتولدة من مجموعة اللغات التشادية, وهي إحدى فروع اللغات الأفروآسيوية.

  3. الـ “أورومو”: ليست الـ(الاورومو) لغة رسمية في أي دولة لكنها محكية في كل من اثيوبيا والصومال ومصر وكينيا, ويصل عدد الناطقين بها إلى أكثر من (30) مليون نسمة.

  4. الـ “يوروبا”: وهي لغة واسع الانتشار في (بينين) و(توغو) و(نيجيريا), وقد يصل عدد الناطقين بها إلى (30) مليون نسمة.

  5. الـ “إيبو”: وهي لغة افريقية اصيلة لشعب (الايبو), ولها أكثر من (20) لهجة, ويصل عدد الناطقين بها إلى أكثر من (24) مليون نسمة.

  6. الـ”أمهرية”: وهي اللغة الرسمية في اثيوبيا, وتعتبر ثاني لغة سامية بعد العربية من حيث الانتشار, ويبلغ عدد الناطقين بها في افريقيا (18) مليون تقريباً.

  7. الـ “زولو”: وهي لغة محكية في جنوب شرق افريقيا وهي شائعة الاستخدام في وسائل إعلام دولة جنوب إفريقيا , وتعد ثاني أكثر الغات (البانتو) انتشارا , ويصل عدد الناطقين بها إلى أكثر من (10) ملايين نسمة.


وهناك لغات أخرى متداولة في افريقيا قد تصل إلى (1500) لغة متنوعة في الحروف والأصوات والأصل الذي تنحدر منه, وهكذا يمكن عدّ افريقيا متحفاً لغوياً تاريخياً حمل لنا ثقافة آلاف السنين, لأن اللغة تكتنز بالأمثال والخطب والقصص, فإن درسنا أقدم هذه اللغات كأننا ندرس التأريخ.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[1] - https://www.afrigatenews.net/a/175965

اضافة تعليق
ملاحظة: التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر
الاسم
البريد
التعليق
ارسال

إعلان

تواصل معنا عبر

قناة اليوتيوب

مجلتي الأفريقية

العدد الثاني من مجلتي الافريقية
تاريخ الاضافة
20/07/2019
العدد الثاني من مجلتي الافريقية

المجلة