من نحن

بسم الله الرحمن الرحيم
بناء على توجهات الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة في توسيع دائرة التواصل العلمي والمعرفي والثقافي مع جميع قارات العالم ، ومنها القارة الافريقية ، اضافة الى رغبة العديد من النخب والمثقفين والناشطين في مجال البحث العلمي والنشاط الثقافي والتبليغي في التواصل مع العتبة والاستفادة من الفرص العلمية والثقافية والبرامج والخطط والمشاريع الثقافية التي يوفرها قسم الشؤون الفكرية والثقافية ، تم تأسيس مركز الدراسات الافريقية
يشكل هذا المركز سابقة علمية على مستوى النشاط العلمي والثقافي في الدولة العراقية ، لأنه يمثل احد المراكز التخصصية في شؤون القارة الافريقية ، ويشكل ثمرة لجهود استمرت اكثر من عامين تضمنت زيارة العديد من بلدان القارة الافريقية ، واللقاء مع الاساتذة ، والمتخصصين في الشأن الافريقي ، اضافة الى زيارة العديد من المراكز والجمعيات الثقافية والعلمية ، والتشاور مع بعض الاساتذة والعاملين في النشاط العلمي والثقافي الخارجي داخل وخارج العراق .

تقسيم المركز
يعد المركز احد شعب قسم الشؤون الفكرية والثقافية ، وبالتالي فانه ينقسم الى عدة وحدات وكما يلي :


اولا : وحدة البحوث
وهي الوحدة التي تعنى بالنتاج العلمي والمعرفي للباحثين والمتخصصين في الشأن الافريقي ، وتكون مخرجات هذه الوحدة ما يلي :
1-المؤتمرات .
2-الندوات .
3-ورش العمل .
4-الحلقات النقاشية .
5-كتابة البحوث والدراسات .
6-استكتاب الباحثين .


ثانيا : وحدة التبليغ
هذه الوحدة تعمل على اعداد وتدريب وتأهيل القدرات التبليغية ، من العاملين في مجال التبليغ الاسلامي . حيث تسعى هذه الوحدة الى التواصل مع المراكز والجمعيات الاسلامية لاتباع اهل البيت ( عليهم السلام ) في القارة الافريقية بالمستوى الذي يساهم في عملية التعريف بمذهب اهل البيت (ع) ونشر قيم الاخاء والتسامح ، ونبذ العنف .


ثالثا:وحدة الترجمة:
تعمل وحدة الترجمة على اعادة انتاج مخرجات وحدات المركز باللغات الرسمية والمحلية والعمل على نشرها في القارة الافريقية من خلال الجمعيات والمراكز هناك .


رابعا : وحدة الاعلام
تعمل وحدة الاعلام على تغطية انشطة وحدات المركز من خلال اصدار جميع مخرجات وحدة البحوث والتبليغ والترجمة ، كما تعمل على انتاج الافلام الوثائقية حول القارة الافريقية ، وتسجيل وبث المحاضرات من خلال قناة اليوتيوب الخاصة بالمركز ( قناة جون الافريقي ) .


خامسا : وحدة الانترنيت
تشرف وحدة الانترنيت على الموقع الرسمي للمركز ، اضافة الى تامين المادة العلمية المتوفرة على الانترنيت والتي تدخل ضمن احتياجات الوحدات الاخرى .


سادسا : وحدة الذاتية والعلاقات


 

إعلان

تواصل معنا عبر

قناة اليوتيوب

المكتبة

المسلمون في غرب أفريقيا .. تاريخ وحضارة
تاريخ الاضافة
11/09/2016
المسلمون في غرب أفريقيا .. تاريخ وحضارة

المجلة